آخر الأخبار
عاجل : تفاصيل الأنفجارات العنيفة التي هزة العاصمة صنعاء قبل قليل (المواقع المستهدفه) من قلب مأرب ..ناشط سياسي يكشف حقيقة استخدام الحوثي(طائرة أباتشي) في معارك مأرب الفلكي "عدنان الشوافي" يطلق تحذيرا هام للجميع دون استثناء من موجة صقيع مستجدة للايام القادمه .؟ شاهد بالصور:.. صيد "إيراني" ثمين يقع فريسة الأمم المتحدة في بحر العرب وهو في طريقه للحوثيين .؟ انقلاب مفاجئ في موازين المعركة بالجبهة الجنوبية لمحافظة مأرب " آخر المستجدات " الرئيس " بايدن " يعلن رسميا إرسال قوات امريكية إلى اليمن لدعم هذا الطرف ..الكشف عن هوية أحد قيادات الخيانة التي طعنت الزعيم " صالح" من الظهر..(الأسم) قائمة بمنفذي تفجيرات العاصمه عدن الإرهابية ومكافئه ماليه كبيره لمن يدلي بمعلومات عنهم (أسماء وصور) التحالف يفضح الحوثي بالصوت والصورة والشرعية تدعو المجتمع الدولي للتحرك قوات الجيش والمقاومة الشعبية تستقبل حشود "الحوثي بأطراف مأرب " بطريقتها الخاصة وقائد عسكري يكشف تفاصيل المعركة
الرئيسية - محافظات وأقاليم - مادة كيميائية موجودة في البقالة تقتل أكثر من 90 ألف شخص سنويا
مادة كيميائية موجودة في البقالة تقتل أكثر من 90 ألف شخص سنويا
الساعة 12:36 صباحاً

حذرت دراسة جديدة من تجنب مادة كيميائية منتشرة في البقالة، لما تسببه من عواقب صحية خطيرة، وتسهم في وفيات سنوية تتراوح بين 91 ألف و107 ألف حالة وفاة.

وتنصح الدراسة المنشورة في مجلة صحية بتجنب شراء الأطعمة المعبأة في الحاويات البلاستيكية، لما تحتويه من مادة الفثالات الكيميائية السامة.

وفي الدراسة، قارن الباحثون البيانات من المشاركين في الدراسة الاستقصائية الوطنية الأمريكية لفحص الصحة والتغذية في الفترة بين عامي 2001 و2010 (الذين قدموا عينات بول لفحصها بحثا عن الفثالات) وحتى المعلومات المتعلقة بالوفيات حتى نهاية عام 2015، وبحثوا في كافة مسببات الوفيات، والوفيات الناجمة عن السرطان وعن أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتوصل الباحثون في النهاية إلى أن الفثالات تزيد من خطر الوفاة من جميع الأسباب، والوفاة الناتجة عن مشاكل القلب والأوعية الدموية.

وعن أضرار الفثالات، قال المؤلف الرئيسي للدراسة، الطبيب ليوناردو تراساندي، في تصريحات لموقع إن “الفثالات تعطل عملية التمثيل الغذائي بطرق متعددة، لا سيما عن طريق اختراق الهرمونات، كما أنها تسهم في حدوث الالتهابات، وهي عملية أساسية في الإصابة بأمراض القلب”.

ولفت تراساندي إلى أنه “بينما أن الالتهاب هو جزء حيوي من عملية الشفاء، إلا أن الالتهاب المزمن قد يكون له عواقب صحية خطيرة، فإلى جانب ارتباطه بأمراض القلب، فإنه يمكن أن يزيد أيضا من مخاطر الإصابة بالسرطان والتهاب المفاصل والسكري من النوع الثاني ومرض ألزهايمر، من بين حالات أخرى”.

وأوضح ليوناردو تراساندي أنه “قد يفترض الناس أن الفثالات تسبب التلوث للأطعمة غير الصحية فقط، لكن هذا ليس صحيحا، وذلك لأن الأغطية البلاستيكية تستخدم في جميع أنواع الأطعمة”.

يشار إلى أن دراسة نشرت في عام 2012 في مجلة جينا حذرت من وجود صلة بين تأثير الفثالات المضطرب للغدد الصماء وزيادة خطر الإصابة بأمراض الأعضاء التناسلية والبروستاتا والمبيض والثدي، من بين أمور أخرى.

كما سلط مقال نُشر في عام 2016 فيم الضوء على العلاقة بين الفثالات وقضايا الخصوبة وأمراض الجهاز التنفسي واضطرابات الدماغ.

استطلاع الرأي

برأيك هل سيتم العثور على دواء ناجح لفيروس كورونا؟