آخر الأخبار
إنضمام قوات ضخمة للحوثيين.. واستعدادات لمعركة لا نهاية لها ..(صوره) عاجل.. تعديل وزاري يشمل 8 حقائب وزارية بينها وزارة سيادية في الحكومة الشرعية وزير الإعلام الإرياني يرد على الحملة الإلكترونية ضد مسلسل “رشاش” السعودي والمسمري يعلق (فيديو) ورد للتو :.سيول الامطار تغمر بكثافة أكبر مستشفيات العاصمة وتداهم المرضى والادارة تستغيث (صور) وردنا الان : .. مليشيا الحوثي تصدر قرارا مفاجئا بحق 127 معتقلا وسجينا لديها في سجن الحديدة (صور) أول ظهور للرئيس هادي عقب عودته للرياض من امريكا وأول اجراء اتخذه وتوجيهات اصدرها (صورة) السعودية تبث مشاهد مسيئة لليمن وتستفز كافة اليمنيين في الداخل والخارج ويؤكدون: “الاعتذار واجب والحذف ضرورة أخلاقية” (فيديو) عاجل : الإعلان عن أول فائدة من الرئيس " هادي " منذ صعوده على كرسي الرئاسة دافع عن زوجته بعد أن حاولوا هتك عرضها وسط الشارع ليدخل غياهب السجون .. تفاصيل قصة مؤلمة حدثت في شارع عشرين بالعاصمة صنعاء وصول قوات عسكرية ضاربة الى جبهات القتال بمأرب والجيش يتقدم باتجاه ماهلية
الرئيسية - صحة - تعرف على فصيلة الدم النادرة التي تحتاجها صنعاء بشدة
تعرف على فصيلة الدم النادرة التي تحتاجها صنعاء بشدة
الساعة 03:24 مساءاً

يساهم التبرع بالدم في تنشيط خلايا الدم كاملة للمتبرع، ويساعد على تنشيط نخاع العظم في إنتاج خلايا دم جديدة، تستطيع حمل كمية أكبر من الأوكسجين إلى أعضاء الجسم الرئيسية.
وينصح مدير إدارة بنك الدم في المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية في صنعاء الدكتور محمد الضبري، المواطنين بالتبرع بالدم بشكل دوري حفاظا على صحتهم ومساهمة منهم في تخفيف معاناة المرضى ممن يحتاجون الى الدم.
وأوضح -في حديثه لـ المجلة الطبية- أن هناك إجراءات طبية متقنة لضمان صحة المتبرع بالدرجة الأولى ومن ثم الحصول على دم سليم صالح لنقله إلى من يتاجونه.
– بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم ما هو متوسط عدد المتبرعين في اليوم؟
نقوم باستقبال المتبرعين بالدم خلال ساعات الدوام الرسمي بمتوسط 40 متبرعا يومياً، وجميعهم يخضعون لإجراءات محددة من أجل سلامة المتبرع والدم ومن ثم المريض الذي سيحصل على الدم، وهذه الإجراءات معمول بها منذ أنشئ البنك في عام 1977، ونقدم الخدمات لجميع المستشفيات الحكومية والخاصة، ولكل أفراد المجتمع.
– ما هي الإجراءات المتبعة للحفاظ على مأمونية نقل الدم؟
لا يكون التبرع إلا بعد استكمال الإجراءات الرسمية والاحترازية كتدوين كل بيانات المتبرع، الشخصية والصحية، ومن ثم يخضع لعدة معايير وفحوصات ابتداء بالمظهر العام ، ما إذا كان لائقا بدنيا ثم التأكد من خلو المتبرع من أي أمراض وفي مقدمتها الوبائية، أو إذا كان عند المتبرع ارتفاع بالضغط، ، ثم نقوم بسحب الدم منه بواسطة أنابيب خاصة حاملة لأرقام سرية خاصة بها وبِقِرَب الدم، وتتفاوت كمية السحب من المتبرع إلى آخر، فنقوم بالعادة بالسحب ما بين 250 سيسي إلى 1000 سيسي.
– هل لديكم استراتيجية فعالة للحصول على متبرعين بالدم مجاناً، والإبقاء عليهم حاضرين  تحت الطلب متى ما تطلبت الحاجة إليهم؟
في الغالب المتبرعون هم أشخاص متطوعون، وهناك آخرون يقومون بالتبرع لأقاربهم المرضى المتواجدين في المستشفيات الحكومية والخاصة، كما إننا نقوم بحملات توعية مجتمعية في الجامعات والمساجد، لحث الناس على التبرع بالدم ونلاقي تجاوباً كبيراً، وهذا يمكّننا من توفير مخزون بشكل مناسب، نستفيد منه في مواجهة الطلبات المتزايدة في حالات الطوارئ ، ونقوم بمد أقسام الحروق في المستشفيات الحكومية، ونواجه الطلب الكبير من تلك المستشفيات خاصة لمرضى السرطانات والثلاسيميا، والفشل الكلوي.
– كيف تقومون بتحضير مكونات الدم وإدارة مخزوناتها ونقلها وتوزيعها؟
بعد فحص قِرَب الدم للتأكد من خلوه من الأمراض المعدية، ونقوم بالتخلص من القرب المصابة عن طريق المحرقة، أما القرب السليمة فنقوم بحفظها في ثلاجات خاصة تضم كل الفصائل، ثم عند الطلب نخرجها إلى ثلاجات أخرى، ونؤمّن نقلها إلى المستشفيات الحكومية وفق الكميات المطلوبة من قبلها المدونة في طلب رسمي.
وبالنسبة لفصل مكونات الدم فلا يوجد لدينا جهاز للقيام بهذه المهمة حتى الآن وهناك سعي للحصول على جهاز في أقرب وقت ممكن.

 

– هل ارتفعت نسبة طلب الدم واحتياجه خلال سنوات الحرب مقارنة بما سبقها؟

نعم ارتفعت نسبة طلب على الدم، لكننا حظينا بمساندة من مركز التبرع بالدم في مديرية السبعين وسط العاصمة صنعاء، وأيضاً من مستشفيات الجمهورية والكويت و48.

 

– هل استمر تدفق المتبرعين بنفس المستوى خلال موجتي كورونا الأولى والثانية؟

عانينا من شحة المتبرعين خلال العامين الماضي والجاري، وتحديداً خلال شهري أبريل ومايو، بسبب مخاوف المتبرعين من فيروس كورونا، لكننا تجاوزناها بتعاون المتبرعين.

– ما هي فصيلة الدم التي تشكون صعوبة الحصول عليها؟

بالنسبة للفصائل النادرة، أي فصيلة سالبة نعاني صعوبة في الحصول عليها، إلا أننا نستطيع تجاوزها غالباً بفضل قاعدة البيانات الخاصة بالمتبرعين من أصحاب الفصائل النادرة، ونقوم بالتواصل معهم وأغلبهم يستجيبون لنا.

ونشير هنا إلى أن فصيلة -AB من أكثر الفصائل النادرة والتي نعاني من قلة المتبرعين من أصحاب هذه الفصيلة، أما أغلب الفصائل فهي متوفرة.
– كم المدة الزمنية التي تستغرقونها منذ سحب الدم من المتبرع إلى أن يصبح جاهزاً للاستخدام؟
يتم سحب الدم في اليوم الأول، وفي اليوم الثاني يتم عمل الفحوصات، وفي اليوم الثالث يتم فرز الدم السليم وغير السليم، ثم نقوم بالتخلص من الدم غير السليم مباشرة.
– بماذا تنصح المتبرع بالدم قبل وأثناء عملية التبرع؟
ننصحه بالحصول على قسط كافٍ من النوم في الليلة السابقة، وتناول وجبة متوازنة قبل التبرع بساعتين على الأقل، والإكثار من شرب السوائل.
أما بعد التبرع، فعلى المتبرع البقاء على سرير التبرع لمدة 5 الى 10 دقائق يظل تحت الملاحظة الطبية، ثم الإكثار من شرب السوائل خلال الساعات التالية للتبرع، والامتناع عن التدخين لمدة ساعتين، وعدم نزع اللاصق الضاغط على مكان الإبرة قبل ساعتين، وعدم القيام بأعمال شاقة أو تمرينات رياضية مجهدة لمدة 24 ساعة.
– ما هي فوائد التبرع بالدم؟
للتبرع بالدم فوائد كثيرة، فهو يعيد تنشيط خلايا الدم كاملة، ويساعد على تنشيط نخاع العظم في إنتاج خلايا دم جديدة، تستطيع حمل كمية أكبر من الأوكسجين إلى أعضاء الجسم الرئيسية.

استطلاع الرأي

برأيك هل سيتم العثور على دواء ناجح لفيروس كورونا؟