آخر الأخبار
باسندوة يعود للواجهة بقوة ويتقلد أعلى منصب في اليمن خلال أشهر .. وهذا مصير الحوثيين والشرعية (تفاصيل) شــاهــد أسرع امرأة طائرة في العالم – ( صور ) معلومة صادمة: الكشف عن السبب الخطير الذي اضطر المشاط لاعلان صرف نصف راتب للموظفين شاهد الفتاة السعودية ‘‘رهف’’ تستفز عائلتها وتسخر منهم بالخمر والحشيش ولحم الخنزير والكشف عن ‘‘أفخاذها’’ (صور مثيرة) وزير الداخلية يظهر ويكشف عن القيادي المرتبط بالحوثي الذي يدير داعش في عدن والمتورط في حادثة العند(الاسم) مجتهد يفجر مفاجأة من العيار الثقيل بشأن ولي العهد محمد بن سلمان (صورة + تفاصيل) شاهد.. بنات صنعاء يثيرين مواقع التواصل بإرتدائهن ملابس صادمة وغير معهودة (صور) ورد الان : الرئيس هادي يوجه صفعة قوية ومؤذية لـ‘‘محمد بن زايد’’ بتحركات جديدة للشرعية قد تعيد رسم مسار خارطة المعركة شاهد بالفيديو : كفيل سعودي يعتذر لمغترب يمني ويسلمه شيك بجميع رواتبه .. بعد ان شتمه ولعنة والد السعودية رهف يخرج عن صمته ويكشف: لهذا السبب هربت
الرئيسية - محافظات وأقاليم - صحيفة خليجية تكشف عن شرط واحد اصر عليه زعيم الحوثيين لتسليم الميناء والانسحاب من الحديدة ومصاد أممية تعلن انهيار الفرصة الأخيرة !
صحيفة خليجية تكشف عن شرط واحد اصر عليه زعيم الحوثيين لتسليم الميناء والانسحاب من الحديدة ومصاد أممية تعلن انهيار الفرصة الأخيرة !
الساعة 02:17 مساءاً

تعثرت مساعي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن جريفيث، الذي وصل إلى الرياض أمس، في إقناع قيادة جماعة الحوثي بتنفيذ اتفاق الحديدة، والتقيد بالانسحاب الكامل من عاصمة المحافظة والميناء خلال السقف الزمني المحدد ب 21 يوماً من بدء سريان الهدنة، التي بدأت في 18 ديسمبر 2018، بينما قد يدفع استمرار تعنت الميليشيات خيار الحسم العسكري إلى الواجهة.

وأكدت مصادر مرافقة للمبعوث الأممي خلال زيارته الأخيرة إلى العاصمة صنعاء في تصريح ل«الخليج»، أن قيادة جماعة الحوثي تستغل كون اتفاق السويد الخاص بالحديدة غير مكتوب، وتم التفاهم على كافة بنوده وتفاصيله بشكل لا يقبل اللبس أو التأويل، منوهة بأن اللقاءات التي عقدها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن مع قيادات جماعة الحوثي، لم تخلص إلى أي نتيجة إيجابية في ما يتعلق بتنفيذ الحوثيين لاتفاق إعادة الانتشار للمسلحين، وتسليم ميناء الحديدة والانسحاب من المدينة.

وأشارت المصادر إلى أن جماعة الحوثي رفضت إبداء أي مرونة في التقيد بتنفيذ الاتفاق، وتحديداً ما يتعلق بتسليم الميناء وفقاً للضوابط التي حددت وتم التوافق عليها بين ممثلي الحكومة الشرعية وممثلي الجماعة في السويد. 
ولفتت المصادر إلى أن قيادة الحوثيين اشترطت مجدداً، تسليم الميناء إلى قوات خفر السواحل، وهو ما يعد التفافاً على الاتفاق؛ كون هذه القوات تخضع فعلياً لسيطرة الجماعة، وتم إحداث تغييرات واسعة في قوامها وإقصاء كثير من قياداتها، واستبدالهم بقيادات أخرى موالية، معتبرة أن جماعة الحوثي تصر على تأويل الجزئية الخاصة بتسليم الميناء، وتحديد الجهة التي ستضطلع بمهمة الاستلام وفقاً لمصلحتها، وبما يضمن استمرار سيطرتها؛ الأمر الذي سيجعل من عملية إعادة انتشار مسلحيها بالحديدة مجرد إجراء شكلي، وهو ما ترفضه الحكومة الشرعية التي تشترط إخلاء المدينة بشكل كامل من الحوثيين، وتسليم الميناء وفقاً للضوابط والآلية التي اتفق عليها في السويد.
وكشفت المصادر عن تراجع حماس المبعوث الأممي لتحديد موعد قبل نهاية الشهر الجاري لعقد جولة جديدة من مشاورات السلام في الكويت، وأنه أبلغ قيادة جماعة الحوثي بأن تعنتها في تنفيذ اتفاق الحديدة، سيتسبب في تداعيات خطيرة وسيدفع بخيار الحسم العسكري إلى الواجهة مجدداً.
وفي المقابل، أعلن أحد قادة المتمردين الحوثيين بعد لقاء مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، أن العاصمة الأردنية عمّان قد تستضيف «مشاورات اقتصادية» بينهم وبين الشرعية، تتناول الوضع الاقتصادي المتدهور، لكنه نفى الحديث عن عقد جولة ثانية من المفاوضات.  

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص