الرئيسية - محافظات وأقاليم - الأرض على موعد مع كسوف كلى للشمس قبل نهاية السنة حيث تشهده الكرة الأرضية "اليوم السبت" في هذا التوقيت .؟؟
الأرض على موعد مع كسوف كلى للشمس قبل نهاية السنة حيث تشهده الكرة الأرضية "اليوم السبت" في هذا التوقيت .؟؟
الساعة 05:42 صباحاً

يكون هواة الفلك والمهوسون بالظواهر الفلكية وخاصة الكسوف والخسوف، على موعد مع كسوف كلى للشمس قبل نهاية السنة، حيث تشهده الكرة الأرضية اليوم السبت، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر جمادى الأولى لعام 1443 هجريا، حيث يری كسوف كلى فى ( القارة القطبية الجنوبية ) ويمكن رؤيته ككسوف جزئى فى (جنوب أستراليا - جنوب قارة أفريقيا - جنوب أمريكا الجنوبية - المحيط الباسفيكى - المحيط الطلنطى - المحيط الهندى - القارة القطبية الجنوبية).

وكسوف جزئي للشمس سيحدث اليوم السبت ٤ ديسمبر ٢٠٢١ على كيب تاون (جنوب افريقيا) بنسبة ٢١ % من قرص الشمس الساعة 17:١٩:9 صباحا يبدأ الكسوف  ٨:٤٢:٣٦ صباحا وينتهي ٩:٥٨:٩  بتوقيت  اليمن

 

 يغطى الكسوف الكلى مساحة عرضها 419 كم وسوف يستغرق مدة قدرها دقيقة و54 ثانية وعند ذروة الكسوف الكلى يغطى قرص القمر حوالى 103.7% من كامل قرص الشمس

 

وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات وثمانى دقائق تقريبا، ولا يمكن رؤيتة فى مصر)، والكسوف الكلى التالى سوف يحدث فى 8 أبريل 2024 م.

 

 والكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية تستخدم كضوابط للتقويم الهجرى، ويمكن الاستفادة من ظاهرتى الكسوف الشمسى والخسوف القمرى للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث أن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

 

 ويحدث الكسوف الشمسى فى وضع الاقتران أو الاجتماع أى أن حدوث الكسوف الشمسى يشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.

 

 كما يحدث الخسوف القمرى فى وضع التقابل أى فى منتصف الشهر القمرى عندما يكون القمر بدرا. 

 

وكشف تقرير، أن الفترة بين عامى 2001 و2100 سوف يكون هناك 224 كسوفا للشمس، سيكون بينهم 77 كسوفًا جزئيًا و72 كسوفًا حلقيًا (اثنان منهم غير مركزيين)، و68 كسوفًا كليًا (بينهم ثلاثة غير مركزيين)، بينما سيكون هناك 7 كسوفات هجينة (بين الكسوف الحلقى والكلي)، ومن بين هذه الكسوفات سيكون هنالك كسوفان حلقيان غير مركزيان وآخر كلى غير مركزي.

 

وعقب هذا الكسوف، ستكون الكرة الأرضية على موعد مع كسوف جزئى للشمس السبت الموافق 30 أبريل 2022، يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال لعام 1443 هجريا.

 

 ويمكن رؤيته فى (جنوب وغرب أمريكا الجنوبية – المحيط الباسفيكى – المحيط الأطلنطى - جزء من القارة القطبية الجنوبية)، وعند ذروة الكسوف الجزئى يغطى قرص القمر حوالى 64% من قرص الشمس. 

 

وسوف يستغرق الكسوف الجزئى منذ بدايته وحتى نهايته ثلاث ساعات وأربع وخمسين دقيقة تقريبًا. (لا يمكن رؤيته فى مصر). 

           

 

 

استطلاع الرأي

برأيك هل سيتم العثور على دواء ناجح لفيروس كورونا؟