آخر الأخبار
الرئيسية - محافظات وأقاليم - وزير الإعلام الإرياني يرد على الحملة الإلكترونية ضد مسلسل “رشاش” السعودي والمسمري يعلق (فيديو)
وزير الإعلام الإرياني يرد على الحملة الإلكترونية ضد مسلسل “رشاش” السعودي والمسمري يعلق (فيديو)
الساعة 08:22 مساءاً

سجل وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، ردا على الحملة الاعلامية والالكترونية الغاضبة على مسلسل “رشاش” السعودي، لتعرض احدى حلقاته لليمنيين. وأبدى استغرابه لشن مثل هذه الحملة ضد المسلسل.

وأفاد مصدر في مكتب وزير الإعلام معمر الارياني، أن لا مبرر لمثل هذه الحملة التي ينفذها ناشطون يمنيون على مواقع ووسائط التواصل الاجتماعي ضد مسلسل “شلال” السعودي، باعتباره عملا فنيا وليس بيانا سياسيا.

موضحا أن “وزير الإعلام والثقافة والسياحة الاستاذ معمر الارياني، ابدى في اجتماع له الاثنين مع مسؤولين في الوزارة وإعلاميين يمنيين استغرابه من هذه الحملة الغاضبة والمنفعلة ضد المسلسل السعودي رشاش”.

ونقل المصدر عن الوزير الارياني تأكيده في الاجتماع إن “اليمن تحترم حق الرأي وحرية التعبير”. معتبرا إن “ما جاء في مسلسل رشاش السعودي،يعد ضمن حرية التعبير وحقوق الرأي التي تحترمها القوانين اليمنية”.

مضيفا: “ودعا الوزير الإرياني، الناشطين إلى عدم تهويل الأمور وجعلها قضية رأي عام، واحترام الفن والرسالة الفنية والثقافية الخليجية. مشيدا بمستوى الفن الخليجي بشكل عام والنقلة النوعية التي وصلت لها الدراما السعودية”.

واستفز مشهد تضمنته الحلقة الخامسة من مسلسل “رشاش” السعودي، مشاعر اليمنيين لتضمنها اساءة الى المرأة اليمنية، عبر وصفه نساء اليمن بأنهن “للوناسة بالدراهم”، وتقديمهن على أنهن وسيلة لتهريب المخدرات.

تضمن المشهد حوارا بين ابطال المسلسل يقول فيه أحدهم للآخر: “نحتفظ بالدراهم لليمن نتونس مع الحريم والمخدرات”. ما يعكس بشكل واضح نظرة المخرج وكاتب السيناريو وكثير من السعوديين الى اليمن وأهلها، حسب متابعين.

وعبر عدد كبير من اليمنيين الناشطين على مواقع التواصل عن غضبهم ازاء الاساءة لليمن عبر المسلسل السعودي “رشاش” الذي يعرض على قناة MBC1، بوصفها “إهانة مقصودة لليمنيين كون المسلسل يحكي احداثا في الثمانينات”.

ناشطون ونقاد فنيون يمنيون رأوا أن “اقحام تلك العبارة في الحوار سقطة فنية كبرى”. لافتين إلى أن اليمن كان ولا يزال مجتمعا محافظا، يعتد بشرفه وكرامته ويأبى التطاول عليه او المساس بهما والتعريض بهما بأي شكل.

وأطلق ناشطون يمنيون على موقع “تويتر” حملة لإيقاف المسلسل ودفع القناة إلى الإعتذار لليمنيين بسبب هذه الإساءة للقبائل اليمنية والعربية امثال جهم وعتيبة ودهم بتصويرهم على أنهم “تجار ومهربي مخدرات” .

داعين في الوقت نفسه إلى حملة مقاطعة لجميع قنوات شبكة MBC الفضائية السعودية، حتى توقف عرض هذه المهزلة وتقدم اعتذاراً رسمياً لليمنيين والقبائل العربية الاخرى التي تمادت في الاساءة لها وتشويه صورتها وقيمها الاصيلة.

يشار إلى أن عددا من السعوديين يعمدون لتشويه صورة المجتمع اليمني وتصويره على أنه مجتمع فقير يبحث عن المال بأي شكل، بما في ذلك تزويج بناته للمسافرين السعوديين والخليجيين “للمتعة السياحية بأرخص الاثمان”.

 

استطلاع الرأي

برأيك هل سيتم العثور على دواء ناجح لفيروس كورونا؟