آخر الأخبار
الرئيسية - محافظات وأقاليم - السعودية تبث مشاهد مسيئة لليمن وتستفز كافة اليمنيين في الداخل والخارج ويؤكدون: “الاعتذار واجب والحذف ضرورة أخلاقية” (فيديو)
السعودية تبث مشاهد مسيئة لليمن وتستفز كافة اليمنيين في الداخل والخارج ويؤكدون: “الاعتذار واجب والحذف ضرورة أخلاقية” (فيديو)
الساعة 04:59 صباحاً

حظيت الحلقة الخامسة من المسلسل السعودي “رشاش” بتفاعل كبير في اليمن والوطن العربي، وقفز إلى قائمة المواضيع الأكثر رواجاً على مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن.

وتضمنت الحلقة الخامسة من مسلسل “رشاش العتيبي” السعودي مشاهد مسيئة للمرأة اليمنية، استفزت مشاعر اليمنيين.

وعبر عدد كبير من الناشطين اليمنيين عن غضبهم على الإساءة لليمن من خلال المسلسل السعودي “رشاش”.

وتضمن المشهد الذي أثار حفيظة اليمنيين حوار بين أبطال المسلسل يقول فيه أحدهم للآخر: “نحتفظ بالدراهم لليمن نتونس مع الحريم والمخدرات”.

وقال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أن ذلك “يعكس بشكل واضح نظرة المخرج والفريق السعودي الممثل إلى اليمن وأهلها”.

فقد اعتبر العديد من الناشطين أن “تلك المشاهد إهانة مقصودة لليمنيين كون المسلسل يحكي أحداث في الثمانينات ولم يكن من الممكن حدوث مثل تلك السخافة وكان المجتمع أكثر محافظة على القيم والعادات والتقاليد، مع أن ذلك غير ممكن حاليا، فليس المجتمع اليمني مجتمع مومسات وغواني وبائعات الهوى”، حسب تعبيرهم.


ويستوحي المسلسل حكايته من أحداث حقيقية، حول “رشاش” الذي قاد عصابة سلب روّعت السعوديين في ثمانينيات القرن الماضي، والجهود التي بذلتها القوى الأمنية لتفكيك عصابته وإلقاء القبض عليه، وانتهى الأمر في الواقع بإعدامه، وصلبه، وتعليق رأسه في إحدى ساحات الرياض لمدة أسبوع سنة 1989.

وتركز الدراما السعودية على حياة “رشاش” بدءا من دخوله عالم الجريمة، وانتهاءً باعتقاله، والتحديات والمواجهات الصعبة التي يخوضها الضابط “فهد” لتحقيق ذلك، في إنتاجٍ من MBC STUDIOS، وصف بأنه “الأضخم عربياً” لمنصة بث إلكترونية.

ويلعب دور “رشاش” الممثل السعودي يعقوب الفرحان، وهذه ليست المرة الأولى التي يجسد فيها شخصية مثيرة للجدل، حيث سبق أنّ جسّد “جهيمان العتيبي” (قائد عملية احتلال الحرم المكي سنة 1979 ) في الجزء الثاني من مسلسل “العاصوف”.

بينما يؤدي الممثل نايف الضفيري دور الضابط “فهد”، إلى جانب فريق تمثيل سعودي بالكامل، عمل تحت إدارة المخرج كولين تيج، لتقديم مسلسل “الرشاش” عن فكرة لكاتب السيناريو البريطاني طوني جوردان، من تأليف الشيخة سهى آل خليفة وريتشارد بيلامي.


وقوبل خبر الإعلان عن إنتاج مسلسل “رشاش” منذ مدة، بحالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، بعد تدوال أنباء عن رفض العائلة لتقديم مسلسل عن ابنها خوفا من تشويه سمعتها، ما دفع للاعتقاد بأن الجهة المنتجة تراجعت عن الفكرة، قبل أن يتم الإعلان المفاجئ عن موعد العرض بدءا من 9 تموز/ يوليو 2021، عبر منصة “شاهد VIP” في 8 حلقات مترجمة إلى اللغة الإنكليزية.

ثم أتت المفاجأة الأخرى باستباق المنصة موعد العرض المقرر، وتراوحت ردود أفعال الجمهور السعودي حول الحلقات الأولى على “تويتر” بين الإشادة بمستوى الإجادة في الأداء، وضخامة الإنتاج، وتشكيك البعض في النوايا من وراء إنتاج هذا المسلسل الذي قد يسيء لقبيلةٍ بعينها في السعودية.

 

استطلاع الرأي

برأيك هل سيتم العثور على دواء ناجح لفيروس كورونا؟