آخر الأخبار
الرئيسية - محافظات وأقاليم - مذكرة منسوبة لهيئة سعودية توجه لوزير الاعلام معمر الارياني اتهاما خطيرا يوجب الرد (وثيقة)
مذكرة منسوبة لهيئة سعودية توجه لوزير الاعلام معمر الارياني اتهاما خطيرا يوجب الرد (وثيقة)
الساعة 12:53 صباحاً

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بجدل واسع اثارته وثيقة منسوبة لهيئة سعودية عليا تضمنت اتهاما خطيرا لوزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، بالضلوع في تهريب اثار يمنية إلى المملكة العربية السعودية ومنها إلى المملكة المتحدة البريطانية، ما يستوجب ردا حكوميا عاجلا.

وإندلعت معركة محورها الآثار اليمنية بين الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا ومليشيا الحوثي الانقلابية، عقب تداول “وثيقة ” منسوبة لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية، عن تورط وزير الإعلام في الشرعية معمر الإرياني بتهريب الآثار اليمنية، لتشتعل مواقع التواصل بأصدائها.

الوثيقة المتداولة، التي لم يتسن التأكد من أصالته، ولم تعلق عليها السلطات السعودية بعد، صادرة من هيئة مكافحة الفساد السعودية وتتحدث عن تورط وزير الإعلام والثقافة والسياحة في حكومة الشرعية معمر الإرياني، بتهريب القطع الأثرية اليمنية النادرة إلى دول أوروبية منها بريطانيا.

ووفقاً للوثيقة فإن “الشرطة البريطانية ألقت القبض على مهربين للاثار سعوديين في العاصمة لندن، اتضح أنهم جزء من شبكة تعمل منذ سنوات على تهريب الاثار من اليمن عبر السعودية، يديرها وزير الاعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية “الشرعية” المعترف بها معمر الإرياني”. حسب زعمها.

وقالت الوثيقة، أن شبكة تهريب الاثار التي زعمت إن وزير الاعلام معمر الارياني يديرها، تم تتبعها واعداد ملف متكامل بها، وعملياتها في تهريب القطع الأثرية من اليمن عبر السعودية ، وبيعها في الأسواق السوداء وسط أوروبا. لافتة إلى “ضبط كم هائل من هذه القطع الأثرية داخل مبنى مهجور بالقرب من الرياض”.

في المقابل، وجدت جماعة الحوثي في الوثيقة ضالتها، وقال القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للآثار في صنعاء عبدالله محمد أحمد ،الأحد، لدى لقائه رئيس حكومة الحوثيين غير المعترف بها، عبد العزيز بن حبتور، إن “الهيئة تمتلك ملفا متكاملا حول القطع الأثرية المهربة إلى الخارج ، وتبذل جهوداً في متابعتها تمهيدا لاعادتها عبر القضاء الدولي”.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) التابعة للحوثيين عن رئيس هيئة الاثار في صنعاء قوله إن “آثار الحضارة اليمنية تتعرض لاستهداف ممنهج من قوى العدوان (التحالف)” لافتا أنها “سبقت غيرها من الحضارات”، مستدلاً بنتائج فحص إحدى المومياوات اليمنية كشفت بأن عمرها يعود إلى أربعة آلاف و600 عام ، ما يعني سبق الانسان اليمني للتحنيط الحضارات الاخرى”.

على صعيد متصل ، رد مصدر رسمي في الحكومة الشرعية على “الوثيقة” التي اتهمت وزير الإعلام معمر الإرياني بتهريب الآثار اليمنية عبر المملكة العربية السعودية. ونشر وكيل وزارة الاعلام عبدالباسط القاعدي على حسابه بموقع التدوين العالمي المصغر “تويتر” صورة من الوثيقة، نافيا صحتها، ووصفها بأنها “مزورة”.

وقال عبدالباسط القاعدي إن الوثيقة المتداولة والمتضمنة اتهام الوزير الارياني “لا تحتاج لكثير من التركيز لاكتشاف أنها مزورة صدرت من مطابخ قذرة تستهدف الوزير الإرياني ، وفق تعبيره. مضيفا: “مؤسف كيف تحولت مواقع التواصل مرتعا للكذب وتوزيع التهم جزافا وتحمس البعض للانخراط في حملات الزور” حد قوله.

يشار إلى أن منظمة الامم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم (يونيسكو) كانت أكدت في تقرير لها مطلع العام الجاري، “تهريب أكثر من مليون قطعة أثرية من اليمن خلال فترة الحرب التي يقودها التحالف في البلاد منذ مارس 2015م، وتدخل عامها السابع. بينما اكد خبراء اثار امريكيون في ندوة دولية ضلوع الامارات في تهريب قدر كبير منها.

استطلاع الرأي

برأيك هل سيتم العثور على دواء ناجح لفيروس كورونا؟