الرئيسية - محافظات وأقاليم - كم تبلغ قيمة الأموال اليمنية المودعة في لبنان .. وهذا مايحدث خلال هذه الأيام لاستردادها...(التفاصيل)
كم تبلغ قيمة الأموال اليمنية المودعة في لبنان .. وهذا مايحدث خلال هذه الأيام لاستردادها...(التفاصيل)
الساعة 01:08 مساءاً

عقدت اليوم الخميس، مباحثات رفيعة لاستعادة أموال البنوك اليمنية العالقة في لبنان.

والتقى وفد البنك المركزي اليمني بعدن، في بيروت، ببشير يقضان نائب حاكم مصرف لبنان المركزي ومستشاريه، بهدف استعادة مبالغ البنوك اليمنية العالقة لدى البنوك اللبنانية، نتيجة الأزمات المتتالية التي يمر بها لبنان عامة والقطاع المصرفي خاصة؛ وفقا لبلاغ.

 

وطالب الوفد بضرورة سداد هذه الالتزامات والإفراج عن المبالغ العالقة، وبالذات الاعتمادات المفتوحة لغرض استيراد المواد الغذائية الأساسية الممولة من الوديعة السعودية.

وتركزت جهود الجانبين على استعادة المبالغ المحتجزة للبنوك اليمنية، لدى البنوك اللبنانية.

وتملك العديد من البنوك اليمنية حسابات مراسلة في البنوك اللبنانية منذ ما قبل الحرب، وازداد عدد هذه الحسابات طوال فترة الصراع؛ وفقا لمركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية.

وذكر المركز أن البنوك اللبنانية تعمل باستخدام حسابات بالدولار الأمريكي؛ ما شكل عامل جذب للبنوك والعملاء اليمنيين -تحديداً التجار ورجال الأعمال -حيث لم يكن عليهم دفع رسوم إضافية مقابل تحويل وصرف العملات عند الدفع أو تحويل العملات الأجنبية (يتعامل المستوردون اليمنيون وغيرهم من مقدمي الخدمات التجارية الأساسية مثل وكلاء الشحن والوسطاء بالدولار بشكل عام).

وبالتالي كانت هناك هجرة واسعة النطاق للبنوك اليمنية ورؤوس الأموال التجارية، وبشكل رئيسي للدولار الأمريكي والريال السعودي، إلى البنوك اللبنانية؛ حسبما ذكره المركز.

وحتى أكتوبر 2019، بلغت قيمة النقد الأجنبي التي أودعتها البنوك اليمنية في لبنان ما يعادل 240 مليون دولار أمريكي، وهو ما يمثل حوالي 20% من إجمالي ودائع النقد الأجنبي خارج اليمن آنذاك.

استطلاع الرأي

برأيك هل سيتم العثور على دواء ناجح لفيروس كورونا؟