آخر الأخبار
السعودية تبث مشاهد مسيئة لليمن وتستفز كافة اليمنيين في الداخل والخارج ويؤكدون: “الاعتذار واجب والحذف ضرورة أخلاقية” (فيديو) عاجل : الإعلان عن أول فائدة من الرئيس " هادي " منذ صعوده على كرسي الرئاسة دافع عن زوجته بعد أن حاولوا هتك عرضها وسط الشارع ليدخل غياهب السجون .. تفاصيل قصة مؤلمة حدثت في شارع عشرين بالعاصمة صنعاء وصول قوات عسكرية ضاربة الى جبهات القتال بمأرب والجيش يتقدم باتجاه ماهلية وزارة الداخلية تخرج عن صمتها وتكشف بـ"الاسم" المتسبب في عرقلة صرف المرتبات (وثائق) تعرف على المؤهلات التعليمية الخارقة للشيخ سلطان البركاني فلكي دولي محذرا اليمنيين: هذه المحافظات اليمنية ستغرقها الامطار الغزيرة المتواصلة حتى يوم الجمعة مذكرة منسوبة لهيئة سعودية توجه لوزير الاعلام معمر الارياني اتهاما خطيرا يوجب الرد (وثيقة) “داخلية” الحوثيين تصدر بيانا بشأن مجزرة بشعة في “حوث” بمحافظة عمران ومحصلتها الكارثية استخبارات دولة عربية تسرب معلومات خطيرة وصادمة عن جزيرة ميون وسبب التزام الحكومة الصمت
الرئيسية - تكنولوجيا - "بينهم فلسطيني"... نجاح تجربة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم في علوم الفضاء
"بينهم فلسطيني"... نجاح تجربة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم في علوم الفضاء
الساعة 06:05 مساءاً

نجحت وكالة "ناسا" في إطلاق مروحية صغيرة الحجم من طراز "إنجنويتي" تمكنت من التحليق لأول مرة فوق سطح المريخ .

إنجاز حققه فريق من المهندسين من بينهم الشاب الفلسطيني، لؤي البسيوني، الذي نشأ في قطاع غزة وتابع دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية. هذا الإنجاز يكمن في أن الطائرة المروحية المسيرة تعتبر نقلة نوعية جديدة في مجال استكشاف الفضاء إذا أنها تستطيع أن تقدم صورا واضحة ودقيقة للمسارات التي تسلكها وتستطيع استكشاف أماكن جديدة على سطح المريخ لم يكن من السهل الوصول إليها سابقا.

مروحية "إنجويتي" المسيرة بالتحكم من الأرض والتي تعمل بالطاقة الكهربائية حلقت فوق سطح المريخ لمدة 40 ثانية على ارتفاع 10 أمتار، وكانت وكالة "ناسا" نشرت فيديو مصور لصوت المروحية لأول مرة وقت الإقلاع.
في حوار خاص ل "سبوتنيك" مع المهندس لؤي البسيوني قال إن: "تحليق المروحية إنجاز هام جدا يشير إلى تحقيق نجاح جديد يتعدى الأهداف التي وضعت لها مسبقا، كونه لأول مرة يتم التحليق فوق كوكب آخر في وقت تشكل فيه نسبة الهواء أقل  0.001 %".


وأشار إلى أن: "المروحية  المصنوعة من الألياف الكربونية تمكنت ببساطة من إثبات نظرية إمكانية الطيران فوق المريخ وقدرتها على تنفيذ الكثير من المهام بشكل أفضل مما كان يحقق في محاولات سابقة، إذ قطعت المسافة ب 80 مرة أكثر من الروبوت، ما يوفر الوقت والطاقة والجهد ويعطي نتائج جيدة في الاستكشاف كالهضاب والوديان ويمكن تطويرها مستقبلا بما يتناسب مع متطلبات علوم الفضاء".

وأضاف البسيوني: "حاليا أعمل في مجال الطاقة البديلة التي تغني عن استخدام البترول وأنا انشأت عدة شركات وأطمح في المستقبل لإنشاء شركة تتخصص في مجال الدفع الكهربائي وفي عدة مجالات كعلوم الفضاء والهندسة لتي تستخدم في السيارات الكهربائية".

استطلاع الرأي

برأيك هل سيتم العثور على دواء ناجح لفيروس كورونا؟