آخر الأخبار
وردنا الان : .. مليشيا الحوثي تصدر قرارا مفاجئا بحق 127 معتقلا وسجينا لديها في سجن الحديدة (صور) أول ظهور للرئيس هادي عقب عودته للرياض من امريكا وأول اجراء اتخذه وتوجيهات اصدرها (صورة) السعودية تبث مشاهد مسيئة لليمن وتستفز كافة اليمنيين في الداخل والخارج ويؤكدون: “الاعتذار واجب والحذف ضرورة أخلاقية” (فيديو) عاجل : الإعلان عن أول فائدة من الرئيس " هادي " منذ صعوده على كرسي الرئاسة دافع عن زوجته بعد أن حاولوا هتك عرضها وسط الشارع ليدخل غياهب السجون .. تفاصيل قصة مؤلمة حدثت في شارع عشرين بالعاصمة صنعاء وصول قوات عسكرية ضاربة الى جبهات القتال بمأرب والجيش يتقدم باتجاه ماهلية وزارة الداخلية تخرج عن صمتها وتكشف بـ"الاسم" المتسبب في عرقلة صرف المرتبات (وثائق) تعرف على المؤهلات التعليمية الخارقة للشيخ سلطان البركاني فلكي دولي محذرا اليمنيين: هذه المحافظات اليمنية ستغرقها الامطار الغزيرة المتواصلة حتى يوم الجمعة مذكرة منسوبة لهيئة سعودية توجه لوزير الاعلام معمر الارياني اتهاما خطيرا يوجب الرد (وثيقة)
الرئيسية - تكنولوجيا - صحيفة أمريكية تكشف أسرار سلاح استراتيجي إيراني فعال في الخليج...( صور وفيديو)
صحيفة أمريكية تكشف أسرار سلاح استراتيجي إيراني فعال في الخليج...( صور وفيديو)
الساعة 03:33 صباحاً

تحدثت صحيفة أمريكية بشكل مفصل عن أحد الأسلحة الإيرانية الاستراتيجية، مؤكدة فعالية هذا السلاح في مياه الخليج العربي.

أكدت صحيفة "nationalinterest" الأمريكية، في مقال مفصل نشر، اليوم، على امتلاك إيران سلاح فعال جدا يثبت أنها "خصم خطير في الخليج العربي والمياه الضحلة".
 

وأكدت الصحيفة استمرار إيران ببذل جهود كبيرة لإنتاج هذه الغواصات محليا بالإضافة إلى تسليحها ذاتيا بهدف التحول إلى "قوة مكتفية ذاتيا".

 

ونوهت الصحيفة إلى أن إيران كانت تسعى لشن حرب دفاعية بحرية (كر وفر) بالاعتماد على أسطول كبير من الزوارق البحرية الهجومية السريعة تحمل صواريخ هجومية مضادة للسفن على متنها، بهدف إغلاق مضيق هرمز، بحسب المصدر.

واعتبرت الصحيفة أن إيران تدعم استراتيجيتها هذه عن طريق 21 غواصة بحرية من فئة "الغدير" بوزن 120 طنا قادرة على التحرك بسرعة 11 عقدة بحرية (13 ميلا في الساعة).

المناورة في مياه الخليج

وبينت الصحيفة أن هذه الغواصة مناسبة جدا للمياه الضحلة في الخليج لأن التداخل من المياه الضحلة الصخرية وحركة الأمواج الصاخبة تقلل من نطاقات كشفها عن طريق السونار.

بالإضافة إلى ذلك تمتلك إيران،  3 ثلاث غواصات تعمل بالديزل والكهرباء أكبر بكثير وبقدرة قتالية عالية اشترتها من روسيا في حقبة التسعينيات، يمكنها "التجول بشكل مريح في مياه المحيط الهندي".

 

 

 

وقبل أربع سنوات، أطلقت إيران أيضًا غواصة محلية الصنع من طراز "فاتح"، وبرغم افتقارها لبعض الميزات الحديثة، مثل الصواريخ المضادة للسفن أو نظام الدفع الجوي المستقل الهادئ، لكن يجب أخذها بالحسبان.

ويبلغ طول "الفاتح" (شبه الثقيلة) ما بين 40 إلى 48 مترا، وتزيح نحو 600 طن، وتحتوي على 4 أنابيب طوربيد مقوسة مع مجموعة سونار دائرية اسفل الأنابيب.

 

 

وتعمل الغواصة على عمق 200 متر تحت سطح الماء، وتعتبر أكثر من كافية في مياه الخليج، وتبلغ سرعتها من ستة عشر إلى ستة وعشرين ميلًا في الساعة، ويمكنها العمل لمدة 5 أسابيع في البحر على مدى يصل إلى 3100 ميل، مما يمنحها القدرة على "تحمل مغامرات بعيدة تتخطى الخليج العربي".

استطلاع الرأي

برأيك هل سيتم العثور على دواء ناجح لفيروس كورونا؟