آخر الأخبار
بينهم قائد لواء الفتح.. قائمة جديدة بأسماء قتلى قوات الشرعية في مأرب خلال الـ” 24 “ ساعة الماضية ( الأسماء ) برلماني وقيادي اخواني كبير يعترف بحجم الكارثة التي تسبب بها حزبه وشرعية هادي حقيقة وصول وفد من قبائل مراد إلى صنعاء لتوقيع صلح مع الحوثيين "حفر القبور".. عقوبة حوثية للمخالفين في الأعراس!! جماعة الحوثيين تصدر بياناً جديداً حول تطورات الأوضاع في محافظة مأرب ...شاهد ماورد فيه؟ وزير الإعلام اليمني معمرالإرياني: "الحوثي" تستخدم الموانئ لاستهداف المدنيين بالسعودية والملاحة بالبحر الأحمر...شاهد (صور+تفاصيل) شن الفرنسي " باتريس كارتيرون " مدرب التعاون السعودي لكرة القدم هجوماَ حاداَ و يصف إدارة الزمالك المصري بكلمة واحدة ...!!! انقسام بين " الملك سلمان " وولي عهده " الأمير محمد " بشأن التطبيع مع إسرائيل وصحيفه تنشر(التفاصيل) تسريب صورة الاستسلام الأخير لمشهد وداع الحياة من قبل الشهيد " الأغبري " بعد أن خرج مع المجرم السباعي خارج مسرح الجريمة ثم عاد منهك الجسد شاهد أول صورة للشهيد الأغبري وهو يترضع لله بعد تعذيبه .. وملابسه مقطعة وسط وجود شخص مجهول قد يعجل من عملية الإعدام
الرئيسية - محافظات وأقاليم - إذا وجدت لعاب على وسادتك عند استيقاظك صباحًا فهي علامة على إصابتك بهذه الأمراض الخطيرة
إذا وجدت لعاب على وسادتك عند استيقاظك صباحًا فهي علامة على إصابتك بهذه الأمراض الخطيرة
الساعة 12:58 صباحاً

إذا لاحظت عند استيقاظك صباحا أو في أي وقت لعاب على وسادتك، وإذا تكرر هذا الأمر باستمرار فيجب عليك الانتباه، لأنك في هذه الحالة تكون مصاب بمرض سيلان اللعاب.

في كل حين ووقت يعطيك الجسم إشارات كثيرة عن أمور تحدث داخلك، عن مشاكل بالفعل وقعت داخل جسمك، لذا يجب أن تكون حريص. إن ظهور هذه المشكلة بشكل متكرر يشير إلى مشكلة خطيرة وقعت، لذلك من أجلك هيا بنا نتعرف على مرض سيلان اللعاب، أسبابه وكيفية علاجه، وأعراضه، وكيف التخلص منه نهائيا؟

جديد المشهد الان

آ 

يتكون اللعاب من ٩٠% ماء، و ٣% معادن وأنزيمات، يتواجد في الفم، من أهم وظائف اللعاب تنظيف الفم من تراكم قطع الأكل الصغيرة، مع إنه مرطب جيد ويمنع جفاف الفم، يحارب اللعاب العديد من الجراثيم والفطريات، كما يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة. هل تعلم أنه يتم استخراج ٢ لتر يوميا من اللعاب، وذلك عن طريق الغدد اللعابية التي تتواجد أسفل الفم والخدين، لكن حين تجري هذه العملية ستلاحظ سيلان اللعاب، وإنه يخرج من فمك بشكل تلقائي.

ماذا يعني سيلان اللعاب؟

سيلان اللعاب ببساطة هو عدم الاحتفاظ باللاعب وخروجه من الفم بشكل لا إرادي، بمعني إنك من الصعب التحكم فيه، حيث من الممكن أن يسيل لعابك أثناء الكلام، وأثناء أكل الطعام، ووقت النوم ليلا، ربما يكون السبب المباشر هو زيادة إفراز الغدد اللعابية. هناك العديد من الأسباب التي تسبب سيلان اللعاب، والتي يجب أن ننتبه إليها للوقاية من خطورة هذه الأمراض.

التسمم أو الحساسية: إنتاج اللعاب المفرط يمكن أن يحدث بسبب حساسية الأنف أو حساسية الطعام، أو التسمم نتيجة المبيدات الحشرية؛ كل هذا الحالات يمكنها أن تسبب في سيلان اللعاب الغزير، لكن في بعض الحالات يمكن أن تسبب هذه الأسباب إلى خطورة كبيرة على الصحة، أو تهدد حياتك؛ لذا يجب الاتصال بالطبيب فورا عند حدوث هذه الظواهر باستمرار معك.

المشاكل العصبية أو الاضطرابات العصبية: بالتأكيد تعاني صعوبة في التحكم في اللعاب الخاص بك، إذا كنت تعاني من اضطراب عصبي حقيقي فهذا يعني أنك تعاني من شلل في الوجه، أو مرض الزهايمر، أو مرض التوحد، أو التصلب العصبي أو التصلب المتعدد، أو السكته الدماغية؛ كل ذلك يؤدي إاى ضعف في عضلة الوجه، ويؤدي إلى سيلان اللعاب.

الجيوب الأنفية: كثير من يعاني من التهاب الجيوب الأنفية، ويؤدي ذلك إلى صعوبة في البلع والتنفس، مما يؤدي بدوره إلى سيلان اللعاب وقت النوم، ويزداد الطين بله عندما تصاب بنزلة برد قوية حيث يكون خيار التنفس من الفم لا محالة، وذلك بسبب انسداد الأنف مما يسبب في تدفق اللعاب بكميات غزيرة دون توقف.

الإصابة ببعض الأمراض يمكنها أيضا أن تسبب في سيلان اللعاب من الفم بشكل غزير مثل الإصابة بالبنكرياس والفشل الكلوي، أو الإصابة بالشلل الرعاش. في حالات أخرى يكون السبب عيب خلقي في الفم أو بسبب كبر حجم اللسان أو الأسنان ضيقة، كما يمكن لتضخم الغدد اللمفاوية إلى سيلان اللعاب أيضا.

التهاب اللوز: توجد اللوذ والغدد في الجزء الخلفي من الحلق، وعندما تلتهب تؤدي إلى التهاب اللوزتين، وهي من أكثر الأسباب شيوعا لسيلان اللعاب عند النوم، ويمكن للعاب أن يسيل بسببب التهاب الحلق، وكذلك قد يكون هناك مشاكل في الأسنان إذا كنت من التهاب اللثة والأسنان، وعدة من الأسباب الأخرى التي تواجه صحة الأسنان يمكن أن تزيد من إنتاج اللعاب.

تناول أدوية معينة: إن الآثار الجانبية لبعض الأدوية المعينة يمكنها أن تسبب في إفراز اللعاب بشكل غزير، على سبيل المثال أدوية الالتهاب العصبي والإكتئاب وأدوية المورفين وغيرها من الأدوية (يمكن للطبيب المختص أن يفيدك في هذا الأمر). يمكن للحمل أيضا أن يعزز من إمكانية فرز اللعاب، كما تناول الأطعمة الحمضية بكثرة يعزز إفراز اللعاب، أو نقص بعض الفيتامينات في الجسم يؤدي إلى توقف عملية التنفس أثناء النوم بشكل مؤقت.

وضعيات النوم: تختلف وضعيات النوم من شخص لآخر، ويمكن للنوم على أحد الجانبين باستمرار أن يفتح فمك طوال النوم، مما يجعل اللعاب يسيل على الوسادة بدلا من أن يسلك طريقه الطبيعي نحو البلعوم.

تلك كانت أكثر الأسباب شيوعا لسيلان اللعاب أثناء النوم، وبطبيعة الحال يكون التشخيص الصحيح سببا في حل المشكلة، وتحديدا السبب وراء ذلك عامل مهم للشفاء، لذلك توجد عدة نصائح تالية يمكنك الإستفادة منها:

١- لا تتنفس من الفم بدلا من الأنف

٢- مارس بعض التمارين الرياضة للفك بهدف تقوية عضلات الفك

٣- أخذ حمام ساخن قبل النوم يساعد على فتح المجاري التنفسية، ويساعدك على التنفس من الأنف بدلا من الفم

٤- زيت اللافندر جيد جدا في عملية تدليك الفم، ويساعد على الحد من سيلان اللعاب

٥- لا تتناول الطعام بشكل سريع، قم بمضغه ببطيء

٦- لا تتناول الأطعمة الغنية بالتوابل عند النوم

٧- قم بانقاص وزنك لأن زيادة الوزن تؤدي إلى صعوبة التنفس

٨- تناول المشروبات الساخنة مثل البابونج حيث يساعد على ارتخاء الأعصاب

أخيرا إذا زاد الأمر عن حده الطبيعي ينصح بزيارة الطبيب لمعرفة السبب الكامن وراء سيلان اللعاب.

*ويب طب

استطلاع الرأي

برأيك هل سيتم العثور على دواء ناجح لفيروس كورونا؟