آخر الأخبار
ورد للتو الكشف عن أولى نتائج عملية تفتيش بيت القنصل السعودي في اسطنبول .. وطلب تركي عاجل من واشنطن! ورد الآن أول رد ’’إصلاحي‘‘ قاسٍ على حميد الأحمر بعد انتقاده الرئيس هادي خفايا وأسرار صحفي بارز يكشف عن جريمة مروعة وثقتها الأقمار الصناعية في هذه المدينة اليمنية ترامب يفاجئ الجميع بهذا الإعلان .. ويؤكد: نحن بحاجة إلى السعودية في هذا الأمر فقط عـــــاجل إعفاء القنصل السعودي في اسطنبول من منصبه وإخضاعه للتحقيق .. والشرطة التركية تصدر هذا الاعلان .. شاهد ما ورد فيه في تطور طاريء ..ولي العهد السعودي يفجر مفاجأة ويصدر قرار مباغت للرد على الاتهامات في قضية " خاشقجي" ! عاجل : اقالة المتحدث الرسمي باسم المليشيات الحوثية وتعيين هذا القيادي خلفا له "تفاصيل" عــــــاجل قرارات جمهورية شاملة ورئيس الوزراء يشترط على هادي لمباشرة عمله مجموعة نقاط فورية وعاجلة ورد الان: مطاردة بين قيادات عسكرية بارزة في شوارع عدن والعميد النوبة يتعرض للصفع والسبب صادم "توتر ينذر بانفجار حرب" لأول مرة منع المواطنين السعوديين من دخول هذه الدول (الأسماء)
الرئيسية - تحقيقات - عملية أمنية تحبط تهريب كمية ضخمة من "الذهب السوداني"
عملية أمنية تحبط تهريب كمية ضخمة من "الذهب السوداني"
الساعة 10:15 صباحاً

ضبطت قوة تابعة لقوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني على الحدود السودانية التشادية كمية ضخمة من الذهب المهرب إلى خارج البلاد، حسب ما أفاد مراسلنا.
وقال المتحدث باسم قوات الدعم السريع العقيد عبد الرحمن الجعلي الاثنين، لوكالة السودان للأنباء، إن قواته تمكنت من ضبط سبائك ذهب من إنتاج مصفاة الذهب بالخرطوم  تقدر بنحو خمسة وثمانين كيلوجراما كانت في طريقها إلي خارج البلاد. 

وأضاف الجعلي، إن قواته المنتشرة في الحدود السودانية التشادية استطاعت أن توقف وتقبض على تجار مهربين للذهب. 

وبحسب وزارة المعادن السودانية فإن نحو 75% من إجمالي إنتاج التعدين التقليدي والمنظم من الذهب يهرب إلى خارج البلاد. 

وبلغ إنتاج البلاد من الذهب في العام 2017، نحو 105 أطنان، ويطمح السودان لأن يحتل المركز الأول أفريقياً في إنتاج الذهب.

ويضطر معدنون تقليديون وشركات تعدين إلى تهريب إنتاج الذهب بسبب سياسات بنك السودان المركزي في شراء المنتج وفق سعر الدولار الرسمي، بينما يفضل المنتجون تهريب المعدن النفيس للاستفادة من سعر الدولار المرتفع في السوق الموازي. 

وتعتمد الخرطوم في الوقت الحالي علي الذهب كمورد أساسي لسد العجز في النقد الأجنبي بعد ذهاب خمسة وسبعين في المائة من النفط إلى جنوب السودان بسبب الانفصال. 

وتعاني الخرطوم من شُح كبير في النقد الأجنبي، الأمر الذي  أحدث عجزا كبيرا في موازنة العام الحالي وصل إلى اثنين فاصل أربعة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، مما اضطرها لرفع الدولار الجمركي من ستة فاصل تسعة إلى ثمانية عشر دولارا، وهو ما  تسبب في موجة غلاء دفعت عدة ولايات بما فيها الخرطوم للتظاهر.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص