آخر الأخبار
بالصور.. فضيحة إعلامية وسياسية مخزية بطلها «هاني بن بريك» والمجلس الانتقالي بعدن..! (شاهد) قوات الحرس الجمهوري تفاجئ المليشيات وقيادي حوثي يدلي بأول اعتراف خطير..شاهد ورد الآن : أحمد علي عبد الله صالح يفاجئ الجميع ويوجه رسالة مباشرة للرئيس هادي..(نص الرسالة) ورد الآن : عبدالملك الحوثي يستدعي " 5 الف مسلح " بصورة عاجلة..(تفاصيل) شــاهــد بالصور.. يمني يفاجئ الأمن السعودي بـهذا الشيء الصادم وبعد القبض عليه إعترف بالحقيقة مفاجأة من العيار الثقيل ...السعودية كانت قادرة اليوم على حسم المعركة العسكرية وتوجيه أقوى ضربة للحوثيين والقضاء على أبو علي الحاكم ومحمد الحوثي ولكنها لم تفعل وهذا هو السبب!؟ ورد الآن: التحالف ينقلب على الرئيس هادي ويقصف القوات الموالة للرئيس هادي في مأرب وحصيلة أولية للقتلى والجرحى كبيرة ومرعبة شاهد.. الملك سلمان يرقص العرضة السعودية مع الوليد بن طلال في افتتاح مهرجان الجنادرية - فيديو صحيفة جنوبية تنشر صورة مروعة ومخيفة هزت أركان المجلس الانتقالي وزلزلت الأرض من تحت أقدام عيدروس الزبيدي وجعلت كل من يشاهدها يذرف الدموع ( شاهد الصورة مرعبة حقا ومبكية ايضا ) اشتباكات عنيفة بين الحوثيين وقبيلة في محافظة ذمار ( تفاصيل )
الرئيسية - تحقيقات - عملية أمنية تحبط تهريب كمية ضخمة من "الذهب السوداني"
عملية أمنية تحبط تهريب كمية ضخمة من "الذهب السوداني"
الساعة 10:15 صباحاً

ضبطت قوة تابعة لقوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني على الحدود السودانية التشادية كمية ضخمة من الذهب المهرب إلى خارج البلاد، حسب ما أفاد مراسلنا.
وقال المتحدث باسم قوات الدعم السريع العقيد عبد الرحمن الجعلي الاثنين، لوكالة السودان للأنباء، إن قواته تمكنت من ضبط سبائك ذهب من إنتاج مصفاة الذهب بالخرطوم  تقدر بنحو خمسة وثمانين كيلوجراما كانت في طريقها إلي خارج البلاد. 

وأضاف الجعلي، إن قواته المنتشرة في الحدود السودانية التشادية استطاعت أن توقف وتقبض على تجار مهربين للذهب. 

وبحسب وزارة المعادن السودانية فإن نحو 75% من إجمالي إنتاج التعدين التقليدي والمنظم من الذهب يهرب إلى خارج البلاد. 

وبلغ إنتاج البلاد من الذهب في العام 2017، نحو 105 أطنان، ويطمح السودان لأن يحتل المركز الأول أفريقياً في إنتاج الذهب.

ويضطر معدنون تقليديون وشركات تعدين إلى تهريب إنتاج الذهب بسبب سياسات بنك السودان المركزي في شراء المنتج وفق سعر الدولار الرسمي، بينما يفضل المنتجون تهريب المعدن النفيس للاستفادة من سعر الدولار المرتفع في السوق الموازي. 

وتعتمد الخرطوم في الوقت الحالي علي الذهب كمورد أساسي لسد العجز في النقد الأجنبي بعد ذهاب خمسة وسبعين في المائة من النفط إلى جنوب السودان بسبب الانفصال. 

وتعاني الخرطوم من شُح كبير في النقد الأجنبي، الأمر الذي  أحدث عجزا كبيرا في موازنة العام الحالي وصل إلى اثنين فاصل أربعة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، مما اضطرها لرفع الدولار الجمركي من ستة فاصل تسعة إلى ثمانية عشر دولارا، وهو ما  تسبب في موجة غلاء دفعت عدة ولايات بما فيها الخرطوم للتظاهر.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص