آخر الأخبار
عــاجل..“مجتهد” يكشف ماذا يفعل سعود القحطاني الآن .. وهذا هو مصير أمير عسير من ‘‘قرب الرياض’’ وزير خارجية إيران يفجر قنبلة مدوية ويكشف عن أسلحة حوثية من هذه الدولة الخليجية .. شاهد عــــــــــاجل اشتباكات عنيفة بين الحوثيين وتوقعات بانقلاب مفاجئ في هذه المحافظة الشمالية (تفاصيل طارئة) الرئاسة اليمنية تُنهي فرحة الحوثيين بنصر السويد وتكشف حقيقة ماسيتم في ميناء الحديدة ..شاهد ماذا قالت؟؟ مباشر الأن من محلات الصرافة تغير مفاجئ للريال اليمني مقابل الدولار والسعودي مساء اليوم السبت 2018/12/15(أسعار الصرف الأن) شاهد بالصورة المطلوب رقم (24) في قائمة الـ(40) قيادياً حوثياً يظهر بشكل مفاجئ بجوار مسؤول خليجي لأول مرة منذ أربع سنوات البنك المركزي ‘‘يلجم’’ تدهور الريال بخطوات حاسمة .. وتدخل عربي طارئ سيسعد كل اليمنيين (تفاصيل) ماذا يعمل وزير الدفاع الأسبق اللواء ”هيثم قاسم طاهر” في الساحل الغربي ؟ مستشار ”طارق صالح” يفاجئ الجميع ويكشف عن ”الخطأ الكارثي” في اتفاق الحديدة تحذير هام.. اليمنيون على موعد مع هذا الحدث الخطير بعد يومين من الآن (تفاصيل)
الرئيسية - محافظات وأقاليم - ورد للتو قيادة التحالف العربي تصدر أمراً عاجلاً بشأن «معركة الحديدة» والحكومة الشرعية ترفض وتعلن موقفا مفاجئا وقويا
ورد للتو قيادة التحالف العربي تصدر أمراً عاجلاً بشأن «معركة الحديدة» والحكومة الشرعية ترفض وتعلن موقفا مفاجئا وقويا
الساعة 07:43 صباحاً

قالت وكالة رويترز اليوم الخميس 15نوفمبر/تشرين الثاني2018م، نقلا عن مصادرها إن التحالف بقيادة السعودية أمر بوقف الحملة العسكرية التي تستهدف الحوثيين الموالين لإيران في مدينة الحديدة الساحلية اليمنية.

ويأتي القرار وسط دعوات حلفاء غربيين، ومن بينهم الولايات المتحدة، لوقف إطلاق النار قبل استئناف جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الدائرة منذ أكثر من ثلاث سنوات والتي دفعت اليمن إلى شفا المجاعة.

وقال مصدر عسكري مؤيد للتحالف إن التحالف أصدر تعليمات لقواته على الأرض بوقف القتال داخل الحديدة. وأكد مصدر عسكري آخر مدعوم من التحالف صدور هذا الأمر.

وقال مصدر ثالث غير عسكري على علم بالقرار إن التحالف يستجيب لمطالب دولية بوقف إطلاق النار لضمان حضور الحوثيين محادثات السلام المزمعة.

ويحاول مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث إنقاذ المحادثات بين الأطراف اليمنية المتحاربة بعد انهيار الجولة الأخيرة في سبتمبر أيلول بعدم حضور الحوثيين.

وتدخل التحالف الذي يضم دولا وتقوده السعودية والإمارات في حرب اليمن في عام 2015 لإعادة الحكومة المعترف بها دوليا إلى الحكم بعدما أطاح بها الحوثيون في عام 2014.

الى ذلك وفي موقف قوي ومفاجئ رفضت الحكومة اليمنية أيقاف العمليات العسكرية ضد المليشيات الحوثية وأكدت في مضيها في تحرير ميناء , نافية في ذات الوقت , وجود أي هدنة في محافظة الحديدة مع مليشيا الحوثي، مبينة أن تحرير المدينة يعد هدفاً استراتيجياً وقومياً ووطنياً لحماية اليمن والممرات الدولية من عبث هذه الجماعة الإرهابية.

وقال راجح بادي المتحدث باسم الحكومة اليمنية لصحيفة "الشرق الأوسط" إن «الحديث عن هدنة مع الميليشيات الحوثية في الحديدة غير صحيح»، مشدداً على أن «تحرير الحديدة بالنسبة لنا أصبح هدفاً استراتيجياً وقومياً وأمنياً ووطنياً لحماية اليمن والممرات الدولية».

ولفت بادي إلى زيارة وفد أممي للحديدة للاطلاع على الأوضاع هناك يضم المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، ومنسقة الشؤون الإنسانية في اليمن.

وكان مدير مكتب الرئيس اليمني د. عبدالله العليمي، قال الأربعاء، إن معركة تحرير مدينة الحديدة من الحوثيين، "أمر لم يعد منه مفر" سلماً أم حرباً. حد قوله

ومساء أمس نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في القوات الحكومية التابعة لـ«الشرعية»، أن «العمليات الهجومية توقّفت مؤقتا لإتاحة الفرصة للمنظمات الإنسانية لإجلاء كوادرها ونقل بعض الجرحى وفتح ممرات آمنة لمن يرغب من السكان بالنزوح إلى خارج المدينة».

فيما شدّد مسؤول عسكري آخر في القوات الحكومية على أنّ الهجوم على المدينة لن يتوقف تماماً «إلا بتحرير الحديدة والساحل الغربي بالكامل»، مضيفا: «سيشهد الجميع مفاجآت عسكرية خلال الأيام المقبلة».

ومنذ قرابة أسبوعين تصاعدت الدعوات الأمريكية والغربية لوقف القتال في اليمن، والدخول في مفاوضات سلام للتوصل إلى تسوية سياسية.

وعقب تلك الدعوات اشتعلت جبهات القتال في اليمن، واحرزت القوات الحكومية تقدما في مدينة الحديدة ومحافظة صعدة معقل الحوثيين، ومحافظات الضالع والبيضاء.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص